أهلا بكم في منصة we in غير الربحية للتواصل الرقمي 👋

الذكاء الاصطناعي في التسويق: عالم من الإمكانيات في متناول يدك

تم الإنشاء في 2024 يناير، 31 • 105 مشاهدة

الذكاء الاصطناعي في التسويق: عالم من الإمكانيات في متناول يدك


لقد أحدث الذكاء الاصطناعي (AI) ثورة في الطريقة التي تعمل بها الشركات وتدير أعمالها، ولم يكن التسويق استثناءً. يعد الذكاء الاصطناعي أداة قوية تتيح لنا فهم عملائنا والتواصل معهم بشكل أكثر فعالية، لذلك أصبح تطبيق الذكاء الاصطناعي في التسويق متطلبًا ونقطة انطلاق لجميع الجهود التسويقية للمؤسسة.



ما هو الذكاء الاصطناعي في التسويق؟

كذكاء اصطناعي، نحن نفهم قدرة الآلات وأنظمة الكمبيوتر على تقليد الذكاء البشري وأداء المهام التي تتطلب عادة تدخلًا بشريًا. يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق وسياقه، من بين أشياء أخرى كثيرة سنراها لاحقًا، لتحليل كميات كبيرة من البيانات واستخراج معلومات قيمة تسمح لنا باتخاذ قرارات استراتيجية. 


يتضمن دور الذكاء الاصطناعي في التسويق القدرة على التنبؤ بسلوك المستهلك، وتخصيص تجربة مستخدمينا، وأتمتة العمليات أو المهام المتكررة المتعلقة بالتسويق، وغير ذلك الكثير. أدناه سنرى بعض منهم. 


تساعد البيانات الذكية على تحديد الاتجاهات والأنماط وربط البيانات.استخدامات الذكاء الاصطناعي في التسويق

كما ذكرنا، أحد التطبيقات الرئيسية للذكاء الاصطناعي في التسويق هو تحليل البيانات . تقوم الشركات كل يوم بجمع كمية كبيرة من المعلومات حول عملائها، بدءًا من البيانات الديموغرافية وحتى تفضيلات الشراء.


تحليل البيانات 

الذكاء الاصطناعي قادر على معالجة هذه البيانات وتحليلها بسرعة أكبر بكثير من أي إنسان، وتحديد الأنماط والاتجاهات التي يمكن أن تساعد المؤسسات على فهم جمهورها بشكل أفضل وتعديل استراتيجياتها التسويقية وفقًا لذلك.


الاستخدام الشائع الآخر للذكاء الاصطناعي في التسويق هو التخصيص . بفضل الذكاء الاصطناعي، يمكن للشركات تقديم تجارب مخصصة للغاية لعملائها. ويتم تحقيق ذلك من خلال تحليل البيانات الفردية وإنشاء ملفات تعريف مفصلة لكل عميل. ومن خلال هذه المعلومات، تستطيع الشركات إرسال رسائل محددة وذات صلة إلى كل عميل، مما يزيد من احتمال قيامهم بالشراء.


تعد الأتمتة جانبًا مهمًا آخر من جوانب الذكاء الاصطناعي في التسويق. باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن أتمتة المهام المتكررة والمملة، مما يوفر على المسوقين الوقت الذي يمكنهم تخصيصه لأنشطة أكثر استراتيجية. على سبيل المثال، يمكن للذكاء الاصطناعي أتمتة إرسال رسائل البريد الإلكتروني أو تتبع العملاء المحتملين أو إدارة الحملات الإعلانية. وهذا لا يوفر الوقت والموارد فحسب، بل يعمل أيضًا على تحسين كفاءة وفعالية استراتيجيات التسويق.


أدوات الذكاء الاصطناعي في التسويق

أدوات التسويق المدعومة بالذكاء الاصطناعي هي تطبيقات برمجية تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين جوانب التسويق المختلفة. تستفيد هذه الأدوات من الذكاء الاصطناعي التوليدي ، والتعلم الآلي، ومعالجة اللغة الطبيعية، وتحليلات البيانات لأداء مهام مثل: إنشاء المحتوى، وسير العمل، والرؤى، بالإضافة إلى أتمتة العمليات، وتحسين عملية اتخاذ القرار، وتقديم تجارب مخصصة للمستخدمين والعملاء. 


الارتقاء بالذكاء الاصطناعي في التسويق إلى المستوى التالي


كما رأينا، فإن مجالات تطبيق الذكاء الاصطناعي في التسويق واسعة، وسيعتمد مستوى تحليل البيانات والأتمتة والتخصيص الذي نتمكن من تحقيقه إلى حد كبير على أدوات الذكاء الاصطناعي التي نختارها. 





1. اعرف عملائك بشكل أفضل


تجزئة الذكاء الاصطناعي يمكن أن يستغرق التقسيم على الأنظمة الأساسية القديمة أسابيع أو أكثر؛ ومن خلال تطبيق الذكاء الاصطناعي، يمكنك القيام بذلك في ثوانٍ. قم بإنشاء شرائح دقيقة بسرعة باستخدام مطالبات اللغة الطبيعية والذكاء الاصطناعي التوليدي. قم بإجراء تحليل أسهل للبيانات، وقم بإنشاء جماهيرك بدقة أكبر، كل ذلك باعتماد أقل على فرقك الفنية.


2. قم بتدريب ونشر نماذج البيانات المخصصة الخاصة بك بسهولة

قم بتدريب ونشر نماذج البيانات المخصصة الخاصة بك بسهولة باستخدام تطبيقات AI


3. استخدم نماذج البيانات الخاصة بك

يمكنك إنشاء نماذج البيانات المخصصة الخاصة بك وتدريبها ونشرها بسهولة، باستخدام حلول علوم البيانات الشائعة مثل Amazon SageMaker وGoogle Vertex AI، كل ذلك دون الحاجة إلى نسخ أي بيانات. استفد من البيانات الأساسية مثل درجة اهتمام المنتج، وميل التخلي عن عربة التسوق، والقيمة الدائمة للعميل للحصول على ملفات تعريف أكثر ثراءً للعملاء.


4. تحسين الرحلة

قم بإنشاء واختبار وتحسين أشكال مختلفة من الحملات المخصصة باستخدام الذكاء الاصطناعي التنبئي المتكامل. باستخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق، يمكنك الاستفادة من كل لحظة، وأتمتة وتخصيص كل جانب من جوانب تفاعل العملاء، بما في ذلك القناة والمحتوى والتوقيت وتكرار الإرسال.


إنشاء واختيار المحتوى الأمثل قم بحل الاختلافات التي تم إنشاؤه في فرق إنشاء المحتوى والتصميم لديك والذي يحد من عملية التخصيص الخاصة بك. باستخدام الذكاء الاصطناعي الإبداعي، المدعوم ببيانات الطرف الأول والعلامة التجارية والحملة، يمكنك على الفور إنشاء نسخة ذات علامة تجارية ومحتوى مرئي لتوسيع نطاق التخصيص والاختبار.


توصيات لاختيار أداة الذكاء الاصطناعي الخاصة بك في التسويق

لاختيار برنامج التسويق بالذكاء الاصطناعي المناسب لك، من الضروري إعطاء الأولوية للالتزام بالثقة كقيمة أساسية. ابحث عن موفري البرامج الذين يتمتعون بسمعة طيبة فيما يتعلق بخصوصية البيانات وأمانها والممارسات الأخلاقية. تأكد من أن البرنامج الذي تختاره يلبي معايير ولوائح الصناعة لحماية بيانات عملائك. بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك الشفافية وقابلية التفسير لخوارزميات الذكاء الاصطناعي التي يستخدمها البرنامج.