أهلا بكم في منصة we in غير الربحية للتواصل الرقمي 👋

أهمية إنشاء ملف تعريف مثالي للعميل

Created on 11 February, 2024التسويق • 7 views

لقد اعتدنا على قراءة أن ملف تعريف العميل المثالي ينطبق فقط على الشركات التي تبيع المنتجات، وليس عندما نكتب محتوى لمدونة.لهذا السبب أود اليوم أن أتحدث عن أهمية إنشاء ملف تعريف مثالي للعميل قبل البدء في كتابة محتوى مدونتك.


ما هو ملف تعريف العميل ؟

ملف تعريف العميل هو مستند يمكن أن يكون رقميًا أو ماديًا، حيث نكتب فيه خصائص الشخص الذي من المحتمل جدًا أن يقرأ أو يشتري أو يحصل على الخدمات التي تقدمها على مدونتك.


نظرًا لأنه قد يكون المحتوى/المنتج/الخدمة التي تقدمها على مدونتك جذابة لأشخاص مختلفين بخصائص مختلفة قليلاً، فمن المحتمل جدًا أنه بعد أن تبدأ مدونتك بالتركيز على ملف تعريف واحد، ستبدأ في ملاحظة اختلاف يصل الأشخاص، الأشخاص ذوي الاحتياجات المختلفة، وفي تلك اللحظة سيتعين عليك إنشاء ملف تعريف عميل آخر لتغطية احتياجات المحتوى والمنتجات والخدمات.



يجب أن يجيب ملف تعريف العميل على سؤالين رئيسيين:

  • من هذا؟
  • ماذا يريد؟



تُساعد هذه الصفحات على:


بناء الثقة:تُقدم الصفحات التعريفية معلومات موثوقة عن الشركة، مما يُساعد على بناء الثقة مع العملاء والمستثمرين.


جذب العملاء:تُساعد هذه الصفحات على جذب العملاء الجدد من خلال تقديم معلومات حول منتجات وخدمات الشركة.


تحسين صورة الشركة:تُساعد الصفحات التعريفية على تحسين صورة الشركة وتعزيز سمعتها.


التواصل مع الجمهور:تُساعد هذه الصفحات على التواصل مع الجمهور، وتقديم معلومات حول الشركة وأنشطتها.

هدفنا في شركة:



أهمية إنشاء ملف تعريف لموقعك على الويب

أنت تعرف بالفعل أساسيات كيفية إنشاء الملف التعريفي، لذا أود الآن أن أشرح أهمية إنشائه.أهمية إنشاء ملف تعريف العميل المثالي لمدونتك يرتبط بحقيقة أنه بدون هذا الملف لن تتمكن من:


  • إنشاء محتوى ذا صلة.
  • تقديم المنتجات التي تحل مشاكلهم واحتياجاتهم.
  • الحصول على الخدمات التي تساعدك على المضي قدمًا في حل مشاكلك.
  • القدرة على التواصل وفهم ما يريد هذا الشخص تحقيقه.


كيفية إنشاء ملف تعريف العميل المثالي؟

هناك عدة طرق، وهنا سأشرح بعضا منها:


قم بعمل عصف ذهني حول الشكل الذي سيكون عليه هذا الشخص، وعندما نبدأ يمكننا استخدام هذه الطريقة.

  • أخذ المعلومات وتوثيقها من الدراسات الاستقصائية.
  • بدءاً من عملائك الحقيقيين، خذ خصائصهم وقم بتوثيقها.
  • قم بإجراء بحث مع منافسيك، وقم بمراجعة مواقعهم الإلكترونية وشبكاتهم الاجتماعية لمعرفة كيف يبدو الأشخاص المدمنون على هذه العلامة التجارية.


تُعدّ الصفحات التعريفية عنصرًا أساسيًا في أي شركة، فهي تُمثل وجه الشركة للجمهور، وتُقدم معلومات أساسية عنها وعن منتجاتها وخدماتها.